روبرت فويت ، حين يصبح شغفك مهنة

Profile photo of احمد الزيود

أن تحول هواية الى وظيفة  , وأن تصل الى النجاح , لا يكون ذلك الا باصرار , وايمان بفكرة . أن ترى نفسك بعد عدة سنوات من حاضرك , ذلك هو الطموح  ، الانسان بطبيعته قادر على صنع تغيير جذري في حياته , إن عمل من أجل ذلك .

لذلك مقالتنا سنتحدث فيها اليوم , عن طيار مبرمج ، روبرت فويت , المولود عام 1960 في الولايات المتحدة . وقد عمل طيار في شركة خطوط شركة نورث ويست الأمريكية ، استغل روبرت فترات الراحة التي كان يقضيها في هوايته , وهي التصوير الرقمي  , حيث كان مولعا بعلوم الحاسوب .

كان فويت  يبلغ من العمر ثلاثون عاما حينما قرر الدخول الى عالم البرمجيات ,  روبرت فويت الذي دخل الى عالم إنتاج برمجيات الحواسيب عام 1990 , حيث انشأ برنامج paintshop  بفكرة بسيطة التي تتيح للمستخدمين اجراء بعض التعديلات على الصور , والذي اعتمد على اراء المستخدمين كثيرا في تطويره . قد يتقبل الكثيرون النصح، لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه وقد كان حكيما في ذلك , واخذ باراء مستخدمي برنامجه لتطويره .

كان  فويت مقبلا علي شبكة الإنترنت بعد أن ذاعت شهرتها , وكان يرده طلبات كثيرة وإعتمد فيها علي مقترحات وآراء مستخدمي البرنامج , وأحدث طفرة بنسخة أحدث من برنامجه سماها (النسخة الاحترافية) , وباعها تحت مبدأ المشاركة والتجربة , حيث ساعده الإنترنت كثيرا في تسويق البرنامج  وتوزيعه .

وقد  أسس شركة  “برمجيات جاسيك ” وبالرغم من تاسيسه للشركة الا انه استمر بالعمل كطيار لما يقارب الاربع سنوات ، وقد عين مساعدا له ليقوم بمتابعة العملاء اثناء غيابه ، وقد عمل بجد بعد ذلك لابراز اسم الشركة بين المنافسين على المستوى الدولي والعالمي انذاك  ، ان السعي الى هدف واضح بتخطيط وتنظيم هو ما جعل روبرت يصل الى ما وصل اليه .

ففي عام 1997 كان برنامج بينت شوب برو قد ثبت أقدامه ورسخها , وبلغ فيه عدد العملاء والمسجلين 80 ألفاً , وتخطت عائدات الشركة السنوية 6 ملايين ونصف دولار, وبلغ عدد الموظفين العاملين 40 موظفاً , مما جعله يحصد الكثير من التشجيع والمديح والشكر والعرفان , ورحب به شركات بيع البرامج و الموزعون , وجاء ترتيب الشركة في عام 1998 الشركة رقم 161 في قائمة أسرع 500 شركة أمريكية نمواً , وفي نهاية هذا العام بلغت مبيعات الشركة قرابة 17 مليون دولار أمريكي.

وخلال 10 سنوات فقط , كانت عائدات الشركة تفوق 30 مليون دولار , وتطورت من نفسها من خلال آراء المستخدمين وتقديم كل ما هو جديد, واليوم تباع النسخة الكاملة من البرنامج بسعر 99دولار للنسخة الإلكترونية ، والنسخة الفعلية تباع ب109 دولار وهي عبارة عن (قرص مدمج مع دليل استخدام في صندوق كرتوني) , وأما عن سعر الترقية فهو قرابة 49 دولار .

وهذا فعلا ما يجب ان نسميه النجاح الحقيقي , لكى تنجح يجب أن تكون رغبتك في النجاح تفوق خوفك من الفشل . وهذا ما كان عليه الطيار روبرت فويت .

وفي عام 1998 قرر روبرت التنحي عن منصب مدير الشركة ليفسح لخليفته كريس تفتو المجال والذي كان له الفضل في تحويل الشركة من مبتدئة إلى محترفة , ومن شركة ناشئة إلي شركة تنافس عمالقة الشركات مثل أدوبي وكوريل,

اما  في عام 2004 تم بيع الشركة بالكامل إلى شركة كوريل (المُصممة والمنتجة لبرامج مثل كوريل درو وبينت والمُطورة الحالية لحزمة برفكت أوفيس وغيرها الكثير، وهي كانت بدورها قد تم بيعها في العام الذي قبله إلى مجموعة استثمارية ضخمة)

تلهمنا قصة هذا الطيار , الذي قرر في لحظة ما , التخلي عن وظيفة , كنا نتمناها كلما  كان يسؤلنا احدهم صغارا : ماذا تريد أن تصبح حين تكبر ؟ فنجيب طيار ! ، أما روبرت فعندما سألوه صغيرا ماذا تريد ان تصبح حين تكبر ؟ ، لا أظنه قد اجابهم طيار ولا حتى طبيب ! بل اظنه قال لهم :  اريد ان اصبح ربورت فويت , ربورت فويت الملهم  ! ، لعلنا لو عدنا بالزمن الى الوراء ! لن نجيب بطيار , ولا بطيار مبرمج او طبيب حتى , أظن ان انسب اجابه على هذا السؤال هي : اريد أن اصبح فكرة ! !

عن الكاتب

Profile photo of احمد الزيود

احمد الزيود

اترك تعليقاً