طلال أبو غزالة ، ألم الغربه

وجودك في هذا العالم اجباري، لكن ستكون الميت الحي اذا لم تحدث اي تغيير سواء لنفسك او لهذا الكون، لم يهتم ابدا للمناصب ، ولا لوظيفة هو قرر ان يؤسس شركة بنفسه فأسس شركات عالمية ضحمه ، وله الفضل في نشر الملكية العربية في الوطن العربي ولقب بقائد المحاسبة العربي ، هو رجل الأعمال الفلسطيني “طلال أبو غزالة”.

ولد طلال أبو غزالة في يافا في فلسطين في 22 أبريل 1938، ثم انتقل بعد النكبة الفلسطينية عام 1948 إلى قرية الغازية اللبنانية والتي تبعد ربع ساعة عن مدينة صيدا الساحلية، وبعد التحاقه بالمدرستين الابتدائية والثانوية في صيدا، تابع الأستاذ طلال تعليمه الجامعي في الجامعة الأمريكية في بيروت حيث حصل على منحة دراسية كاملة .

عندما كان الأستاذ طلال أبو غزالة لا يزال طالباً جامعياً عمل كمعلم ومترجم ، وحصل على أول عمل له بعد التخرج في شركة تدقيق. في عام 1969، قرر الأستاذ طلال أبو غزالة لدى سماعه خطاباً حول الملكية الفكرية في مؤتمر تايم-وورنر في سان فرانسيسكو العمل في مجال حقوق الملكية الفكرية بالإضافة إلى المحاسبة ، وفي عام 1972، تم إنشاء شركتين وهما شركة طلال أبو غزالة  وأبو غزالة للملكية الفكرية  حيث اختصت الأولى في مجال المحاسبة بينما اختصت الثانية في مجال الملكية الفكرية. ومنذ ذلك الحين، أسس الأستاذ طلال أبو غزالة ما مجموعه 14 شركة للخدمات المهنية المتخصصة في مجالات متنوعة مثل الإدارة والاستشارات والخدمات القانونية وتقنية المعلومات وغيرها الكثير .

على مر السنين نجح الأستاذ أبو غزالة في إنشاء شراكات وثيقة مع منظمات عالمية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية ، في 4 أبريل 2007 عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأستاذ طلال أبو غزالة كنائب رئيس الاتفاق العالمي خلال اجتماعه الثاني الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك .

Talal-Abu-Ghazaleh-2

و في حزيران 2009 عينت منظمة الأمم المتحدة السيد طلال أبوغزالة رئيساً للائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية خلفاً لرئيس شركة “انتل” كريج باريت.و في 28 نوفمبر 2010، صدرت الارادة الملكية السامية بتاريخ 25 نوفمبر2010 بتعيين سعادة الأستاذ طلال أبوغزاله، رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله، عضوا في مجلس الاعيان. وفي أكتوبر من عام 2011 قدم العين طلال أبو غزاله استقالته رسميا من مجلس الاعيان لرئيس المجلس طاهر المصري. واوضح العين أبو غزالة ان الاستقالة جاءت تنفيذا واحتراما للتعديلات الدستورية، والتي تشترط في عضو مجلس الامة أن لا يحمل جنسية دولة أخرى إضافة إلى الجنسية الأردنية.

اقرأ ايضاً : قصة نجاح مؤسس فكرة البنك العربي “عبد الحميد شومان”

وفي عام 2014 صدر أول كتاب يسرد ويتناول قصة حياة الدكتور طلال أبو غزاله من البداية عندما كان طفل فلسطيني لاجئ ، اضطر للهجرة قسراً تحت شدة ووطأة الإحتلال الإسرائيلي الشديد عام 1948، وبرغم كل هذة المعاناة من الإحتلال والحاجة والإضطرار إلي الهجرة، يظهر هذا الطفل بالقوة والشجاعة متحدياً كل الصعاب يأمل في حياة أفضل له ولعائلته رافضاً كل دعوات الاستسلام والخضوع ، ظهر يتحدي كل صعاب الحياة لا يملك إلا سلك العلم والمعرفة فقط، يتكون الكتاب من 320 صفحة يتم فيها سرد كل تفاصيل حياة هذا المكافح ويحتوي علي كل المعلومات والصعاب التي قابلها هذا العلامة هو أيضاً من تأليف الكاتبة “ليلي الرفاعي”.

وبذلك استطاع هذا العلامة أن يثبت للعالم بأكمله ماهي نهاية حلم هذا الصبي الصغير عن طريق تأسيس هذة الامبراطورية العظيمة التي يشهد بها العالم بأكمله والتي تعتبر واجهة مشرفة للعالم العربي يمثل في طلال أبو غزالة العرب أفضل تمثيل في كل المحافل الدولية والمحلية.

الم الغربة لا يوصف ، ولا يمكن لكلمات ان تعبر عن مساوئه  وأن العيش فيه موت بطيئ ، لكن أبو غزاله رفض ان يضه حدودا لحياته ،وان يلعن ظروفه ومن طردوه من بلاده . قرر ان يعمل ويجد لكي يكون مثالا لكل فلسطيني ان آلم الغربة لا يمنعك من ان تحلق بين النجوم وتصبح علما عالميا !

عن الكاتب

Profile photo of عامر الشربجي

عامر الشربجي

عامر محمد الشربجي طالب هندسه عمري 23 ، شغفي التكنولوجيا بحب المطالعه كثير ، والكتابه بمجال الحماس ، حلمي اني اكون محترف تصميم وتطوير المواقع ويكون عندي عدة كتب بتحكي عن قصص النجاح ، اكثر جملة بامن فيها ، ' ما في شي اسمه مستحيل لطالما حد قبلك سواه ' كلنا بنقدر بس اذا بدنا

اترك تعليقاً