نورس أبو صالح ، النورس حلَّق الى العالمية

Profile photo of احمد الزيود

ذلك الشاب الفلسطيني، صاحب الصولات والجولات في العديد من المنتديات الثقافية والسينمائية العالمية، تشاهدُ فيلمًا من أعماله، في عتمة منسية! عيونكَ تتابع المشاهد، واحداً تلو الاخر، فلا تجد وقت لأنفاسك، وأي انفاسٍ تجدها، والبحر يغرقكَ، وأنت لا تبحث عن قشة لتتعلق بها، فتهوى الغرق، فتجد نفسك بعدَ ذلك ملقى على الشاطئ، بمعطفٍ! كبير الحجم!، هو “نورس أبو صالح”، مخرج وصانع افلام فلسطيني.

ولد نورس أبو صالح في مدينة “نابلس” الفلسطينية، و عاش و ترعرع في التوأم الآخر لفلسطين وهي “الاردن”، بدأ نورس أبو صالح مسيرته في الاخراج في عدد من القنوات الفضائيه ببرامج وكليبات بسيطة، و كانت بدايته الجريئة و الحقيقية عام 2012 حينما كتب و صور فلمه الأول “معطف كبير الحجم” وهو فلم درامي طويل، انتهى من تصويره عام 2013 واستمرت عمليات المنتجة و التلوين و قد استغرقت ما يقارب السنة تقريباً، و اطلق الفلم في عام 2015 في عمان قبل أن يجول أرجاء العالم.

اقرأ ايضاً : قصة نجاح المخرج السينمائي “ستيفن سبيلبرغ”

عرض فلم نورس الأول في اميركا وهولندا وغزه والضفة الغربية وتل الربيع  -تل ابيب- وماليزيا وتركيا والعديد من الدول ايضاً، ليحمل رسالة الفلسطيني المكافح ، رسالة آمن بها نورس فأرسلها مع فيلمه لينشر رسالته بلغة اخرى ، تصل القلوب والعقول، الفيلم يتناول القضية الفلسطينية بين عامي 1987 الى عام 2006، و كان بمشاركة مجموعة من النجوم الفلسطينيين و الاردنيين . حيث شارك الفيلم في مهرجان فلسطين للافلام في امستردام كفيلم الافتتاح، وفي تلك الفترة قام المخرج الفلسطيني بكتابة و إخراج فيلم “ليلة السقوط” وهو فيلم درامي قصير بطول 24 دقيقة والذي يتحدث عن ليلة سقوط النظام الحاكم في سوريا.

نورس أبو صالح

لنورس عدة أفلام وثائقية منها فيلم “سقوط الجولان” ضمن سلسلة الصندوق الأسود لصالح قناة الجزيرة الفضائية و كذلك فيلم صبارين والذي يتحدث عن القرى المهجرة في فلسطين عام 1948 ، يقوم المخرج نورس أبو صالح بالإضافة الى اعماله الفنية  بعقد العديد من الندوات وتقديم ورشات عمل صناعة افلام حول العالم، منها ورشة صناعة الأفلام في مركز الجزيرة للتدريب و التطوير بالتعاون مع NYFA أكاديمية نيويورك لصناعة الأفلام وكذلك كان مشرفاً ومحاضراً لصناعة الافلام في المعهد الاسترالي SAE AMMAN .، وله بعض المحاولات الشعرية -كما يسميها هو، وهو كاتب ومدون وله العديد من التدوينات ، ومن اشهرها تدويناته على مدونات الجزيرة.

أخرج نورس أبو صالح فيلم “القيق” ، الاسير الفلسطيني المكافح ، الذي حارب الطعام من اجل الحرية حتى نالها ، وما جاع القيق ، وإنما جاع العدو ، وحصل هذا الفيلم على الموافقة للمشاركة في مهرجان كان السينمائي.

نورس أبو صالح، هو نورسٌ حلق للأفق الذي يهوى ، ولأن النورس كلما ابتعد الافق حلق اليه ، فلا يصله ، فإن نورس يحلق بأعماله الى أفق العالميه ، ولأن النجاح بلا سقف ، يزداد نورس نجاحًا بعد نجاح ، ليصلَ الى الأفق ، الذي يضيق ، يضيق ويبتعد ، وكلما ابتعد ، كلما ازداد النورسُ اصراراً للوصول اليه ، كلما ازداد نورس نجاحًا .

عن الكاتب

Profile photo of احمد الزيود

احمد الزيود

اترك تعليقاً